hamare masayel

زکوٰۃ کی رقم دوسرے سے دلا کر بعد میں ادا کرنا

(سلسلہ نمبر: 797)

زکوٰۃ کی رقم دوسرے سے دلا کر بعد میں ادا کرنا

سوال: زینب نے اپنے شوہر کی اجازت سے اپنی بہن سے کہا کہ فلاں غریب کو پانچ سو روپے دے دو ( زکوٰۃ کی ادائیگی کے لیے)۔ تو اس کی بہن نے وہ رقم اس غریب کو دے دی اور بعد میں زینب نے اپنی بہن کو وہ رقم ادا کر دی، تو کیا اس طرح سے زینب کے شوہر کی زکوٰۃ ادا ہو جائے گی؟

المستفتی: منظر کمال مئو۔

الجواب باسم الملہم للصدق والصواب: جاننا چاہئیے کہ صاحبِ نصاب کو خود اپنی طرف سے زکوۃ ادا کرنا لازم ہے، لیکن اگر وہ کسی دوسرے شخص سے اپنی زکوٰۃ ادا کرنے کا حکم یا اجازت دیدے اور پھر وہ نائب اپنے مال سے زکوٰۃ ادا کردے تو اس طرح بھی زکوٰۃ ادا ہوجاتی ہے، پھر بعد میں زکوٰۃ دینے والا اپنی رقم وصول کرلے؛ لہذا صورت مسئولہ میں زینب کے شوہر کی زکوٰۃ ادا ہوگئی۔

الدلائل

“ولو تصدق عن غيره بغير أمره فإن تصدق بمال نفسه جازت الصدقة عن نفسه، و لاتجوز عن غيره، وإن أجازه ورضي به، أما عدم الجواز عن غيره فلعدم التمليك منه إذ لا ملك له في المؤدى و لايملكه بالإجازة، فلا تقع الصدقة عنه وتقع عن المتصدق؛ لأن التصدق وجد نفاذًا عليه، وإن تصدق بمال المتصدق عنه وقف على إجازته فإن أجاز والمال قائم جاز عن الزكاة و إن كان المال هالكًا جاز عن التطوع ولم يجز عن الزكاة؛ لأنه لما تصدق عنه بغير أمره وهلك المال صار بدله دينًا في ذمته فلو جاز ذلك عن الزكاة كان أداء الدين عن الغير و أنه لايجوز، والله أعلم. (بدائع الصنائع، كتاب الزكوة، فصل شرائط ركن الزكوة، 41/2، دارالكتب العلمية).

والكلام فيه بناء على أصلين: أحدهما ما ذكرنا فيما تقدم وهو أن الزكاة عبادة عندنا والعبادة لاتتأدى إلا باختيار من عليه إما بمباشرته بنفسه، أو بأمره، أو إنابته غيره فيقوم النائب مقامه فيصير مؤديًا بيد النائب، وإذا أوصى فقد أناب وإذا لم يوص فلم ينب، فلو جعل الوارث نائبًا عنه شرعًا من غير إنابته لكان ذلك إنابةً جبريةً والجبر ينافي العبادة إذ العبادة فعل يأتيه العبد باختياره ولهذا قلنا: إنه ليس للإمام أن يأخذ الزكاة من صاحب المال من غير إذنه جبرًا، ولو أخذ لاتسقط عنه الزكاة. (بدائع الصنائع، كتاب الزكوة، فصل شرائط جواز النصاب، 53/2، دارالكتب العلمية).

 والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply