hamare masayel

سر کٹی نعش پر جنازہ کا حکم

(سلسلہ نمبر: 471)

سر کٹی نعش پر جنازہ کا حکم

سوال: اگر کسی شخص کا سر اس کے جسم سے کٹ کر الگ ہوجائے تو کیا اس کی نماز جنازہ نہیں پڑھی جائے گی؟ رہنمائی فرماکر مشکور ہوں۔

المستفتی: محمد اسعد سدھارتھ نگر۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 اگر میت کا پورا جسم یا جسم کا اکثر حصہ (اگرچہ سر کے بغیر ہو) یا نصف حصہ سر کے ساتھ موجود ہو تو اس پر نماز جنازہ پڑھنا ضروری ہے۔ اور اگر اس قدر میت موجود نہ ہو ، مثلاً: صرف سر موجود ہو یا نصف حصہ جسم سر کے بغیر موجود ہو تو اس پر نماز جنازہ پڑھنا درست نہیں۔

الدلائل

وعلى هذا يخرج ما إذا وجد طرف من أطراف الإنسان كيد أو رجل أنه لا يغسل؛ لأن الشرع ورد بغسل الميت، والميت اسم لكله ولو وجد الأكثر منه غسل؛ لأن للأكثر حكم الكل، وإن وجد الأقل منه، أو النصف لم يغسل كذا ذكر القدوري في شرحه مختصر الكرخي؛ لأن هذا القدر ليس بميت حقيقة وحكما، ولأن الغسل للصلاة وما لم يزد على النصف لا يصلى عليه، فلا يغسل أيضا، وذكر القاضي في شرحه مختصر الطحاوي أنه إذا وجد النصف ومعه الرأس يغسل، وإن لم يكن معه الرأس لا يغسل فكأنه جعله مع الرأس في حكم الأكثر؛ لكونه معظم البدن. ولو وجد نصفه مشقوقا لا يغسل لما قلنا، ولأنه لو غسل الأقل أو النصف يصلى عليه؛ لأن الغسل لأجل الصلاة.

ولو صلي عليه لا يؤمن أن يوجد الباقي فيصلى عليه فيؤدي إلى تكرار الصلاة على ميت واحد، وذلك مكروه عندنا، أو يكون صاحب الطرف حيا فيصلى على بعضه، وهو حي وذلك فاسد، وهذا كله مذهبنا. (بدائع الصنائع: 302).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

17- 1- 1442ھ 6- 9- 2020م الأحد.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply