(سلسلہ نمبر: 565)
مدرک کا امام کے سلام کے بعد غلطی سے کھڑے ہونا
سوال: ایک شخص امام کے ساتھ شروع سے شریک تھا، لیکن اس نے سمجھا کہ میں مسبوق ہوں اور میری ایک رکعت چھوٹی ہوئی ہے، چنانچہ اس نے امام کے سلام پھیرنے کے بعد کھڑے ہو کر ایک رکعت پوری کی حالانکہ وہ مدرک ہے تو کیا اس کی نماز باطل ہوگئی یا سجدہ سہو سے اس کی نماز درست ہوجائے گی؟
المستفتی: محمد صہیب قاسمی، بیری ڈیہہ، اعظم گڑھ۔
الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: غلطی سے کھڑے ہونے کے بعد پہلی رکعت کا سجدہ کرنے سے پہلے پہلے یاد آجائے تو بیٹھ جائے اور سجدہٴ سہو کرکے نماز پوری کرلے، اگر پہلی رکعت کا سجدہ کرلیا پھر یاد آیا تو ایک رکعت اور ملاکر نماز مکمل کرکے سجدہٴ سہو کرلے، ایسی صورت میں زائد دو رکعت نفل ہوجائیں گی، اور یہی صورت یعنی دوسری رکعت کا ملا لینا بہتر بلکہ زیادہ موٴکد ہے، اگر پہلی رکعت کے سجدہ کے بعد دوسری رکعت ملائے بغیر بیٹھ کر سجدہ سہو کرکے نماز پوری کرلی نماز تب بھی ہوجائے گی، مگر رکعت واحدہ لغو ہوجائے گی۔
الدلائل
(قوله وإن سجد للخامسة تم فرضه وضم إليه سادسة) أي لم يفسد فرضه بسجوده كما فسد فيما إذا لم يقعد هذا هو المراد بالتمام وإلا فصلاته ناقصة كما سيأتي وإنما لم يفسد لأن الباقي أصابه لفظ السلام وهي واجبة وإنما يضم إليها أخرى لتصير الركعتان له نفلا للنهي عن الركعة الواحدة وإذا ضم فإنه يتشهد ويسلم ثم يسجد للسهو كما سيأتي ثم لا ينوبان عن سنة الظهر هو الصحيح. (البحر الرائق: 2/ 113).
وإن قعد علی رأس الرابعة وقام إلی الخامسة وتذکر بعد ما قید الخامسة بالسجدۃ یضیف إلیها رکعة أخری ویسجد للسهو استحسانا. (خلاصة الفتاویٰ: 1/ 129).
وإن سها عن القعدة الأخيرة حتى قام إلى الخامسة رجع إلى القعدة مالم يسجد لأن فيه إصلاح صلاته وأمكنه ذلك لأن ما دون الركعة بمحل الرفض …….. ولو قعد في الرابعة ثم قام ولم يسلم عاد إلى القعدة مالم يسجد للخامسة وسلم لأن التسليم في حالة القيام غير مشروع وأمكنه الإقامة على وجهه بالقعود لأن ما دون الركعة بمحل الرفض وإن قيد الخامسة بالسجدة ثم تذكر ضم إليها ركعة أخرى وتم فرضه. (الهداية: 1/ 75).
(قوله عاد وسلم) أي عاد للجلوس لما مر أن ما دون الركعة محل للرفض. وفيه إشارة إلى أنه لا يعيد التشهد، وبه صرح في البحر. قال في الإمداد: والعود للتسليم جالسا سنة، لأن السنة التسليم جالسا والتسليم حالة القيام غير مشروع في الصلاة المطلقة بلا عذر، فيأتي به على الوجه المشروع؛ فلو سلم قائما لم تفسد صلاته وكان تاركا للسنة اهـ. (رد المحتار: 2/ 87).
والله أعلم.
حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير أعظم جره الهند.
10- 5- 1442ھ 26- 12- 2020م السبت
المصدر: آن لائن إسلام.
Join our list
Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.