hamare masayel

مرد کا اپنی بیوی کو قبر میں اتارنا، بیوی کا چہرہ دیکھنا

مرد کا اپنی بیوی کو قبر میں اتارنا

سوال: مرد اپنی بیوی کے لیے قبر میں اتر سکتا ہے یا نہیں؟ یا کچھ تفصیل ہے؟

المستفتی:  بشیر اللہ خان۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 اگر عورت کے محرم موجود ہوں تو وہی لوگ قبر میں اتاریں ورنہ شوہر اتار سکتا ہے؛ بلکہ دوسرے اجنبی لوگوں کے مقابلہ میں شوہر ہی بہتر ہے۔ واللہ اعلم بالصواب۔

الدلائل

في الدر المختار: ویمنع زوجھا من غسلها ومسھا لامن النظر إلیھا علی الأصح. منیة. في رد المحتار: عزاه في المنح إلى القنية، ونقل عن الخانية أنه إذا كان للمرأة محرم يممها بيده وأما الأجنبي فبخرقة على يده ويغض بصره عن ذراعها وكذا الرجل في امرأته إلا في غض البصر اهـ ولعل وجهه أن النظر أخف من المس فجاز لشبهة الاختلاف. (1/ 897)

الدر المختار مع الشامي، کتاب الصلاة، باب صلاة الجنائز، مکتبة زکریا دیوبند 3/90، كراتشتي  2 /198

 إذا کان للمرأة محرم ییممها بالید. وأما الأجنبي فبخرقة علی یدہ، ویغض بصرہ عن ذراعیها، وکذا الرجل في إمرأته إلا في غض البصر ولا فرق بین الشابة، والعجور کذا في فتاوی قاضیخان. (الهندیة ، کتاب الصلاة، الباب الحادي العشرون في الجنائز، الفصل الثاني في الغسل قدیم زکریا  1/160، جدید زکریا  1/221)

ویمنع زوجہا من غسلها ومسہا لا من النظر إلیها في الأصح. (سکب الأنہر علی ہامش مجمع الأنهر، کتاب الصلاة، باب صلاة الجنائز، مکتبة دار الکتب العلمیة بیروت  1/266)

بخلاف الرجل فإنه لایغسل زوجته لانقطاع النکاح، وإذا لم توجد امرأة لتغسیلہا ییممہا ولیس علیه غض بصرہ عن ذراعیها بخلاف الأجنبي فإنه یلف یدہ بخرقة وییممها مع کف بصرہ عن ذراعیها إلا أن تکو أمة فلا تحتاج إلی حائل. (حاشیة الطحطاوي مع مراقي الفلاح، کتاب الصلاة، باب صلاة الجنائز، مکتبة دار الکتاب دیوبند ص:572)

إذا کان للمرأة محرم ییممها بالید وأما الأجنبي فبخرقة علی یدہ ویغض بصرہ عن ذراعیها، وکذا الرجل في امرأته إلا في غض البصر ولا فرق بین الشابة والعجوز. (خانیة علی الہندیة، کتاب الصلاة، باب في غسل المیت وما یتعلق به الخ قدیم زکریا 1/187، جدید زکریا  1/117)

وذو الرحم المحرم أولى بإدخال المرأة القبر من غيره؛ لأنه يجوز له مسها حالة الحياة فكذا بعد الموت، وكذا ذو الرحم المحرم منها أولى من الأجنبي ولو لم يكن فيهم ذو رحم فلا بأس للأجانب وضعها في قبرها، ولا يحتاج إلى إتيان النساء للوضع. بدائع الصنائع 1/ 320

وذو الرحم المحرم أولى بإدخال المرأة ثم ذو الرحم غير المحرم ثم الصالح من مشايخ جيرانها ثم الشبان الصلحاء. حاشية الطحطاوي على المراقي 1/ 609).

والله أعلم

تاريخ الرقم: 6- 7- 1441ھ 2- 3- 2020م الاثنین.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply