hamare masayel

 معتکف کا بیٹے کی تدفین کیلئے مسجد سے نکلنا

 معتکف کا بیٹے کی تدفین کیلئے مسجد سے نکلنا

سوال : کیا معتکف اپنے بیٹے کی تدفین میں جا سکتا ہے؟

المستفتی محمد صادق قاسمی خیراباد۔

الجواب باسم الملهم للصدق والصواب:

امام صاحب رحمہ اللہ کے نزدیک کسی کے جنازہ میں شرکت نہیں کرسکتا اور صاحبین رحمہما اللہ کے نزدیک قریبی لوگ مثلاً والدین واولاد اور بھائی وغیرہ کے جنازے میں ایک دو گھنٹے کے لئے جا سکتا ہے اعتکاف فاسد نہیں ہوگا۔

علامہ طحطاوی رحمہ اللہ کے تحریر سے معلوم ہوتا ہے کہ اس مسئلہ میں امام صاحب ہی کا قول مفتی بہ ہے اس لئے عام حالات میں امام صاحب کے قول پر عمل کرنا چاہئے اور اگر کوئی قریبی انتقال کرجائے اور شرکت کے بغیر رہا نہ جائے اور حالت بیماری جیسی بن جائے تو صاحبین کے قول کے مطابق شرکت کرسکتا ہے اعتکاف فاسد نہیں ہوگا. (مستفاد فتاوی قاسمیہ)۔

نوٹ : عام حالات میں قریبی رشتہ داروں کے انتقال پر بھی صاحبین کے قول پر فتوی نہیں دیا جائے گا، چونکہ آپ خود عالم دین ہیں اس لئے صورت حال کا اچھی طرح جائزہ لیکر مسئلہ بتائیں۔

الدلائل

فأما إذا خرج ساعة من المسجد فعلیٰ قول أبی حنیفةؒ یفسد اعتکافه وعند أبی یوسفؒ ومحمدؒ لایفسد مالم یخرج أکثر من نصف یوم وقول أبی حنیفةؒ أقیس، وقولهما أوسع قالا الیسیر من الخروج عفو لدفع الحاجة فإنه إذا خرج لحاجة الإنسان لایؤمر بأن یسرع المشي وله أن یمشي علی التؤدة فظهر أن القلیل من الخروج عفو ، والکثیر لیس بعفو ، فجعلنا الحد الفاصل أکثر من نصف یوم فإن الأقل تابع للأکثر فإذا کان فی أکثر الیوم في المسجد جعل کأنه فی جمیع الیوم فی المسجد ۔ (المبسوط للسرخسی، کتاب الصوم ،باب الاعتکاف ، دارالکتب العلمیة بیروت: 3/118، 119)

ولا یخرج المعتکف من معتکفه لیلاً ولا نهارا إلا بعذر وإن خرج من غیر عذر ساعة فسد اعتکافه فی قول أبی حنیفةؒ وقال أبی یوسفؒ ومحمدؒ لایفسد حتی یکون أکثر من نصف یوم ۔(محیط برهانی: 2/584، کوئٹه المجلس العلمی جدید: 3/379، رقم:  3179).

فإن خرج من المسجد لغير عذر ; فسد اعتكافه في قول أبي حنيفة وإن كان ساعة ، وعند أبي يوسف ومحمد لا يفسد حتى يخرج أكثر من نصف يوم قال محمد : قول أبي حنيفة أقيس وقول أبي يوسف أوسع .

وجه قولهما أن الخروج القليل عفو وإن كان بغير عذر بدليل أنه لو خرج لحاجة الإنسان وهو يمشي متأنيا ; لم يفسد اعتكافه وما دون نصف اليوم ; فهو قليل فكان عفوا ، ولأبي حنيفة أنه ترك الاعتكاف باشتغاله بضده من غير ضرورة فيبطل اعتكافه لفوات الركن ، وبطلان الشيء بفوات ركنه يستوي فيه الكثير والقليل كالأكل في باب الصوم وفي الخروج لحاجة الإنسان ضرورة .

وأحوال الناس في المشي مختلفة لا يمكن ضبطها فسقط اعتبار صفة المشي وههنا لا ضرورة في الخروج وعلى هذا الخلاف إذا خرج لحاجة الإنسان ومكث بعد فراغه أنه ينتقض اعتكافه عند أبي حنيفة قل مكثه أو كثر ، وعندهما لا ينتقض ما لم يكن أكثر من نصف يوم . (البدائع الصنائع 2 – 115) دار الكتب العلمية بيروت.

“فإن خرج ساعة بلا عذر” معتبر “فسد الواجب” مراقي الفلاح. قال الطحطاوي : قوله: “بلا عذر معتبر” أي في عدم الفساد فلو خرج لجنازة محرمه أو زوجته فسد لأنه وإن كان عذرا إلا أنه لم يعتبر في عدم الفساد قوله: “ولا إثم عليه به” أي بالعذر أي وأما بغير العذر فيأثم

لقوله تعالى: {وَلا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ} [محمد: 33]

(حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح- ص: 703، کتاب الصوم، باب الاعتکاف،ت: محمد عبد العزيز الخالدي، ط: دار الكتب العلمية- بيروت).

ويجوز أن تحمل الرخصة على ما إذا كان خرج المعتكف لوجه مباح كحاجة الإنسان أو للجمعة، ثم عاد مريضا أو صلى على جنازة من غير أن كان خروجه لذلك قصدا وذلك جائز. (بدائع الصنائع: 2؍114، کتاب الاعتکاف، فصل ركن الاعتكاف، ط: دار الکتب العلمیة- بیروت٭ البحر الرائق: 2؍325، کتاب الصوم، باب الاعتکاف).

 والله أعلم

تاريخ الرقم: 24 – 9 – 1439ھ 9 – 6 – 2018 م السبت

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply