hamare masayel

فرض نماز کی پہلی رکعت میں سورہ کافرون اور دوسری میں سورہ اخلاص پڑھنا

(سلسلہ نمبر: 819)

 فرض نماز کی پہلی رکعت میں سورہ کافرون اور دوسری میں سورہ اخلاص پڑھنا

سوال: کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام مسئلہ ذیل کے بارے میں کہ فرض نمازوں کی پہلی رکعت میں سورہ کافرون اور دوسری رکعت میں سورہ اخلاص پڑھنا کیا مکروہ ہے، اور کیا اس کی اجازت صرف نفل نمازوں میں ہے؟ مدلل وضاحت فرمائیں۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب: جاننا چاہئیے کہ فرض نماز کی پہلی اور دوسری رکعت میں پڑھی جانے والی سورتوں کے درمیان ایک چھوٹی سورت (جس کو دونوں رکعت میں تقسیم کرکے پڑھنا جائز نہ ہو) سے قصداً فصل کرنا مکروہ تنزیہی اور خلاف اولیٰ ہے مثلاً پہلی رکعت میں سورہ کافرون اور دوسری میں (سورہ نصر کو چھوڑ کر) سورہ مسد قصداً پڑھنا مکروہ تنزیہی ہے البتہ اگر دو سورتوں کے ذریعہ فصل کردیا جائے مثلاً پہلی رکعت میں سورہ کافرون اور دوسری رکعت میں سورہ اخلاص پڑھا جائے تو کوئی کراہت نہیں ہے۔

اس لئے صورت مسئولہ میں فرض کی پہلی رکعت میں سورہ کافرون اور دوسری رکعت میں سورہ اخلاص پڑھنے میں کوئی حرج نہیں، احادیث شریفہ میں فرائض میں ان دونوں سورتوں کے پڑھنے کی کوئی ممانعت نظر سے نہیں گزری بلکہ مختلف نوافل کی پہلی رکعت میں سورہ کافرون اور دوسری رکعت میں سورہ اخلاص پڑھنے کی عملاً ترغیب آئی ہے؛ چنانچہ طواف کے بعد کی دو رکعت میں، فجر کی سنت میں، مغرب کی سنت میں اور وتر کی آخری دو رکعتوں میں ان دونوں سورتوں کا پڑھنا حضور صلی اللہ علیہ وسلم سے پڑھنا ثابت ہے۔

الدلائل

(قوله وأن يقرأ في الأولى من محل إلخ) قال في النهر: وينبغي أن يقرأ في الركتين آخر سورة واحدة لا آخر سورتين فإنه مكروه عند الأكثر اه لكن في شرح المنية عن الخانية: الصحيح أنه لا يكره، وينبغي أن يراد بالكراهة المنفية التحريمية، فلا ينافي كلام الأكثر ولا قول الشارح لا بأس تأمل، ويؤيده قول شرح المنية عقب ما مر، وكذا لو قرأ في الأولى من وسط سورة أو من سورة أولها ثم قرآن في الثانية من وسط سورة أخرى أو من أولها أو سورة قصيرة الأصح أنه لا يكره، لكن الأولى أن لا يفعل من غير ضرورة. …… (قوله ويكره الفصل بسورة قصيرة) أما بسورة طويلة بحيث يلزم منه إطالة الركعة الثانية إطالة كثيرة فلا يكره شرح المنية: كما إذا كانت سورتان قصيرتان، وهذا لو في ركعتين أما في ركعة فيكره الجمع بين سورتين بينهما سور أو سورة فتح. وفي التتارخانية: إذا جمع بين سورتين في ركعة رأيت في موضع أنه لا بأس به. وذكر شيخ الإسلام لا ينبغي له أن يفعل على ما هو ظاهر الرواية”. (الدر المختار مع الرد: 1/ 546، سعيد).

“وإذا جمع بين سورتين بينهما سور أو سورة واحدة في ركعة واحدة يكره وأما في ركعتين إن كان بينهما سور لا يكره وإن كان ‌بينهما ‌سورة واحدة قال بعضهم: يكره، وقال بعضهم: إن كانت السورة طويلة لا يكره. هكذا في المحيط كما إذا كان بينهما سورتان قصيرتان. كذا في الخلاصة. (الفتاوى الهندية: كتاب الصلاة، الباب الرابع في القراءة، 78/1، ط: رشيدية).

“ویکرہ فصله بسورۃ بین سورتین قرأهما في رکعتین لما فیه من شبهة التفضیل والهجر”.

(مراقي الفلاح، فصل في مکروهات الصلاۃ، ص: 352، ط: دار الكتب العلمية، بيروت).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (قَرَأَ فِي رَكعَتَي الفَجرِ “قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ” و ” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ “) رواه مسلم (726) .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال : (رَمَقتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عِشرِينَ مَرَّةً يَقرَأُ فَي الرَّكعَتَينِ بَعدَ المَغرِبِ ، وَفِي الرَّكعَتَينِ قَبلَ الفَجرِ : ” قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ ” و” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ “) رواه النسائي (992).

وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم كانَ يوترُ بثلاثٍ يقرأُ في الأولى بسبِّحِ اسمَ ربِّكَ الأعلى وفي الثّانيةِ بقل يا أيُّها الكافرون وفي الثّالثةِ بقل هوَ اللَّهُ أحدٌ. رواه الترمذي (٤٦٢)، والنسائي (١٧٠٢) وابن ماجه (١١٧٢)، وأحمد (٢٧٢٥).

 والله أعلم.

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفرله أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

26- 2- 1446ھ 1-9- 2024م الأحد

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply