hamare masayel

ایک سال میں ایک دن کم عمر کا بکرا قربانی کے لئے کافی نہیں ہے

(سلسلہ نمبر: 398)

ایک سال میں ایک دن کم عمر کا بکرا قربانی کے لئے کافی نہیں ہے

سوال: ایک ایسا بکرا جو سال پورا ہونے میں دو مہینہ کم ہے؛ لیکن دیکھنے میں ایک سال کا لگتا ہے، کافی تندرست ہے، اسی طرح ایک دوسرا بکرا صرف ایک ہفتہ چھوٹا ہے، تو ایسے بکروں کی قربانی ہوسکتی ہے یا نہیں؟

المستفتی: محمد جاوید، منجیرپٹی، سرائے میر۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 قربانی کے جانوروں کی جو عمر متعین ہے اس میں دنبہ اور بھیڑ کے علاوہ اگر قربانی کے وقت ہجری سال کے اعتبار سے ایک دن بھی کم ہو تو اُس کی قربانی صحیح نہیں ہوگی، بھلے ہی دیکھنے میں وہ بڑی عمر کا معلوم ہو. (مستفاد امداد الفتاوی: 8/ 384).

الدلائل

عن نافع أن عبد اللّٰه بن عمر رضي اللّٰه عنهما کان یقول: في الضحایا والبدن الثني فما فوقه. (المؤطا للإمام مالک، کتاب الحج / باب العمل في الهدي حین یساق، الرقم: 1117).

عن مجاشع من بني سلیم أن رسول الله ﷺ کان یقول: إن الجذع یوفی مما یوفی منه الثنی. ( أبوداود شریف، کتاب الضحایا، باب مایجوز من السن في الضحایا، الرقم: 2799).

عن جابر رضي اللّٰہ عنه قال: قال رسول اللّٰه ﷺ: لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن یعسر علیکم فتذبحوا جذعة من الضأن. (صحیح مسلم: الأضاحي/ سن الأضحیة، الرقم: 1963).

ویجوز من جمیع هذہ الأقسام الثني وہو المراد من المسنة، وهو من الإبل ما استکمل خمس سنین، ومن …. الغنم ما استکمل سنة. (حاشیة مشکاۃ المصابیح: 1/ 127).

(وأما سنه) فلا يجوز شيء مما ذكرنا من الإبل والبقر والغنم عن الأضحية إلا الثني من كل جنس وإلا الجذع من الضأن خاصةً إذا كان عظيماً، وأما معاني هذه الأسماء فقد ذكر القدوري: أن الفقهاء قالوا: الجذع من الغنم ابن ستة أشهر، والثني ابن سنة۔ والجذع من البقر ابن سنة، والثني منه ابن سنتين۔ والجذع من الإبل ابن أربع سنين، والثني ابن خمس۔ وتقدير هذه الأسنان بما قلنا يمنع النقصان، ولا يمنع الزيادة، حتى لو ضحى بأقل من ذلك شيئاً لا يجوز، ولو ضحى بأكثر من ذلك شيئاً يجوز ويكون أفضل.

(الفتاوى الهندية: 5/ 297).

والثني من الغنم الذي تم له سنة وطعن في الثانیة. (الفتاویٰ التاتارخانیۃ، کتاب الأضحیۃ / الفصل الخامس في بیان ما یجوز من الضحایا وما لا یجوز وفي بیان السمتحب والأفضل منہا 17/ 425 تحت رقم: 27714 زکریا).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

22- 11- 1441ھ 14- 7- 2020م الثلاثاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply