hamare masayel

اگر ایسا کیا تو کافر

(سلسلہ نمبر: 375)

اگر ایسا کیا تو کافر

سوال: اگر کسی کو اس طرح کی قسم دیدی جائے کہ تم قسم کھاؤ کی تم کبھی بھی جھوٹ نہیں بولوگے اور غلط کام نہیں کرو گے اور کوئی بات نہیں چھپاؤ گے اگر ایسا کروگے تو تمہارا ایمان چلا جائے گا، اور وہ شخص یہ قسم کھا لیتا ہے اور اس کے بعد جھوٹ بولتا ہے، تو کیا واقعی اس کے دل سے ایمان نکل جائے گا؟ اور اگر نکل جائے گا تو اس صورت میں کیا کرنا چاہیے، صرف زبان سے کلمہ پڑھ لے تو کیا ایمان میں داخل ہو جائے گا؟

المستفتی: محمد نفیس سیتا پوری مقیم حال سعودی۔

الجواب باسم الملھم للصدق والصواب:

 اگر قسم کھانے والا یہ سمجھتا تھا کہ اگر میں ایسا کروں گا تو کافر ہوجاؤں گا پھر ایسا کرلیا تو ایسا کرنے سے کافر ہوجائے گا، اب فوراً شہادتین کا اقرار کرے اور توبہ واستغفار کرے، شادی شدہ ہے تو تجدید نکاح بھی کرے۔

اور اگر وہ یہ سمجھتا تھا کہ ایسا کرنے سے کافر نہیں ہوگا تو کافر نہیں ہوگا البتہ ایسی صورت میں قسم توڑنے کا کفارہ دینا ہوگا۔

نوٹ: قسم کا کفارہ یہ ہے کہ دس مسکینوں کو صبح وشام ایسا کھانا کھلائے جو اکثر اس کے گھر میں بنتا ہو، یا دس مسکینوں کو ایک ایک جوڑا کپڑا دے، اگر اس کی استطاعت نہ ہو تو تین دن لگاتار روزہ رکھے۔

الدلائل

قال الله تعالى: ﴿لَّا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ﴾ (البقرة 225).

قال: ” كفارة اليمين عتق رقبة يجزي فيها ما يجزي في الظهار وإن شاء كسا عشرة مساكين كل واحد ثوبا فما زاد وأدناه ما يجوز فيه الصلاة وإن شاء أطعم عشرة مساكين كالإطعام في كفارة الظهار ” والأصل فيه قوله تعالى: ﴿فكفارته إطعام عشرة مساكين﴾ [المائدة: 89] الآية وكلمة أو للتخيير فكان الواجب أحد الأشياء الثلاثة قال: ” فإن لم يقدر على أحد الأشياء الثلاثة صام ثلاثة أيام متتابعات ”  (الهداية 2/ 319).

والحاصل أن كل شيء هو حرام حرمة مؤبدة بحيث لا تسقط حرمته بحال من الأحوال كالكفر، وأشباهه فاستحلاله معلقا بالشرط يكون يمينا، وكل شيء هو حرام بحيث تسقط حرمته بحال كالميته والدم والخمر وأشباه ذلك فاستحلاله معلقا بالشرط لا يكون يمينا.

ولو قال: إن فعلت كذا فاشهدوا علي بالنصرانية فهو يمين. ذكره الفقيه أبو الليث رحمه الله في «فتاويه» لأن هذه بمنزلة قوله هو نصراني إن فعل كذا. (المحيط البرهاني: 4/ 206).

وقال هو يهودي لو كان فعل كذا وقد كان فعل وهو عالم وقت اليمين أنه كاذب اختلفوا فيه قال بعضهم يصير كافرا لأن التعليق بالماضي يتنجز فيصير كأنه قال هو يهودي أو نصراني وقال بعضهم لا يكفر ولا تلزمه الكفارة لأنها غموس وإن حلف بهذه الألفاظ على أمر في المستقبل ثم فعل ذلك قال بعضهم لا يكفر وتلزمه الكفارة والصحيح ما قاله بعض المشايخ أنه ينتظر إن كان في اعتقاد الحالف أنه لو حلف بذلك على أمر في الماضي يصير كافرا في الحال فيصير كافرا وإن حلف على أمر في المستقبل وفي اعتقاده أنه لو فعل ذلك يصير كافرا فإذا فعل ذلك يصير كافرا وإن لم يكن في اعتقاده ذلك لا يكفر سواء كانت اليمين على أمر في المستقبل أو في الماضي. اهـ. (تبيين الحقائق: 3/ 111).

والله أعلم

حرره العبد محمد شاکر نثار المدني القاسمي غفر له أستاذ الحديث والفقه بالمدرسة الإسلامية العربية بيت العلوم سرائمير اعظم جره الهند.

11- 1441ھ 23- 6- 2020م الثلاثاء.

المصدر: آن لائن إسلام.

Join our list

Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.

Thank you for subscribing.

Something went wrong.

Leave a Reply