سوتیلی ماں سے نکاح کا حکم
سوال: بیوی اپنے شوہر کے بیٹے سے مطاوعت کرلے تو حرمت مصاہرت کی وجہ سے اپنے شوہر سے بائنہ ہو جائے گی تو کیا یہ عورت شوہر کے اس لڑکے سے نکاح کر سکتی ہے جس سے اس نے مطاوعت کیا ہے؟
المستفتی: منظر کمال ندوی
الجواب باسم الملهم للصدق والصواب
یه عورت اپنے شوہر کے بیٹے سے نکاح کسی صورت میں نہیں کرسکتی، خواہ بیٹے کے ساتھ زنا کا صدور ہوا ہو یا نہ ہوا ہو۔
الدلائل
قال ﷲ تعالیٰ: ﴿وَلَا تَنْكِحُوْا مَا نَكَحَ آبَاءُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهٗ كَانَ فَاحِشَةً وَّمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيْلاً﴾ (النساء:22).
قال ابن كثير رحمه الله تعالى في تفسيره: يحرم الله تعالى زوجات الآباء تكرمة لهم، وإعظاما واحتراما أن توطأ من بعده، حتى إنها لتحرم على الابن بمجرد العقد عليها، وهذا أمر مجمع عليه.
قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي، حدثنا مالك بن إسماعيل، حدثنا قيس بن الربيع عن أشعث بن سوار، عن عدي بن ثابت، عن رجل من الأنصار قال: لما توفي أبو قيس -يعني ابن الأسلت- وكان من صالحي الأنصار، فخطب ابنه قيس امرأته، فقالت: إنما أعدك ولدا وأنت من صالحي قومك، ولكن آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأستأمره. فأتت رسول الله ﷺفقالت: إن أبا قيس توفي. فقال: “خيرا”. ثم قالت: إن ابنه قيسا خطبني وهو من صالحي قومه. وإنما كنت أعده ولدا، فما ترى؟ فقال لها: “ارجعي إلى بيتك”. قال: فنزلت هذه الآية: “ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء”، الاية، (تفسیر ابن کثیر 576/1) القاھرة.
وتحرم موطوءات آبائه وأجداده وإن علوا ولو بزنی، والمعقودات لهم علیهن بعقد صحیح. (رد المحتار 99/4 زکریا).
فمن زنی بامرأة حرمت علیه أمها وإن علت، وابنتها وإن سفلت، وکذا تحرم المزني بها علی اٰباء الزاني وأجداده وإن علوا، وأبنائه وإن سفلوا. (الفتاویٰ الهندیة/ المحرمات بالصهریة 274/1 زکریا).
والله أعلم
تاريخ الرقم: 24/5/1440هـ 31/1/2019م الخميس
Join our list
Subscribe to our mailing list and get interesting stuff and updates to your email inbox.